لمحة تاريخية

لقد أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمين رعاية وإهتماماً بالغين للنهوض بالخدمات الصحية فلم تأل جهداً في إنشاء المستشفيات ففي عام 1990 تم بدء العمل بصرح طبي شامخ في محافظة نجران، وهو مستشفى الأطفال والولادة الذي يعتبر من أحدث وأرقى مستشفيات وزارة الصحة.

وشيد المستشفى وتم تصميمه على أحدث المقاييس العالمية وعلى مساحة تزيد عن 200 ألف متر مربع ويحتوي على 445 سريراً لمختلف التخصصات الطبية ، وتقع المستشفى التابعة لوزارة الصحة في جنوب مدينة نجران. وأعتمدت وزارة الصحة في عام 1410 هـ عند تشغيل المستشفى إلى أسلوب التشغيل الكامل من قبل الشركات الوطنية المتخصصة في إدارة وتشغيل المستشفيات، وفي ربيع الثاني من عام 1418 هـ تحول لتشغيل المستشفى إلى وزارة الصحة عن طريق برنامج التشغيل الذاتي ويعتبر هذا الأسلوب من الأساليب الحديثة لإدارة المستشفيات بوزارة الصحة، وكانت الريادة في إعداد وتطبيق هذا الأسلوب لمستشفى الأطفال والولادة. وتبلغ المساحة الكلية للمستشفى 201500 متر مربع، و 103704 متر مربع مسطحات خضراء.

  • تعمل المستشفى على توفير خدمة التنويم والعيادات الخارجية لكلا الجنسين ولمختلف الفئات العمرية من المرضى .
  • تقدم مستشفى الأطفال والولادة الخدمات الصحية في جميع التخصصات مثل أقسام الجراحة، أقسام الباطنة، قسم الأطفال، قسم النساء والولاده، قسم الحوادث والطوارئ، مركز التأهيل بالإضافة إلى الخدمات الطبية المساندة كالأشعة التشخيصية والمختبر والصيدلية .
  • كما يتم تقديم خدمات العناية الفائقة في وحدة العناية المركزة، وحدة العناية المركزة لمرضى القلب، وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، وحدة العناية المركزة للأطفال، وحدة الحروق، وحدة الكلى .
  • تعمل المستشفى على مدار الأسبوع وطوال 24 ساعة من خلال قسم الحوادث والطوارئ، ويتم تقديم خدمات العيادات الخارجية من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثالثة والنصف عصراً طوال أيام الأسبوع ماعدا الخميس والجمعة.
  • تعمل مستشفى الأطفال والولادة بكادر وظيفي متعدد الجنسيات، بالإضافة إلى الكادر السعودي، هناك أكثر من عشرين جنسية تعمل في مختلف الأقسام بالمستشفى ، و أن جميع أفراد الكادر الطبي حاصلين على أعلى المؤهلات العلمية وعلى ترخيص الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
  • ويتبع المستشفى عدد من المراكز الطبية المختصة كمركز التأهيل والعلاج الطبيعي الذي يعد من أكبر المراكز في منطقة مكة المكرمة، بالإضافة إلى مركز الإنعاش القلبي الرئوي المعتمد الوحيد في التدريب في محافظة نجران والذي تم أفتتاحه في عام 1430هـ وهو مجهز بكافة الوسائل التعليمية والفصول الدراسية وهو جهة معتمدة في منح شهادات تدريبية .
  • حصل المستشفى على إعتراف المجلس العربي للتخصصات الطبية والكلية الملكية البريطانية لجميع التخصصات الأربعة الرئيسية في المستشفى ( الجراحة ــ الباطنة ــ النساء والولادة ــ الأطفال )، وذلك منذ السنة الأولى من تشغيل المستشفى.
  • حصل المستشفى على شهادة الإعتماد من المجلس المركزي لإعتماد المنشآت الصحية (CBAHI) في عام 1430هــ .
  • حصلت المستشفى على شهادة الهيئة الدولية المشتركة للإعتراف لإعتماد المنشآت الصحية (  JCI ) في عام 2013 .